Pandangan Islam tentang Hukum Sopir Menabrak Orang hingga Wafat
Sabtu, 2 November 2024 | 11:04 WIB
Kecelakaan lalu lintas merupakan peristiwa yang sering terjadi di jalan raya, ketika satu atau lebih kendaraan bertabrakan atau melibatkan pejalan kaki, kendaraan lain, atau objek di sekitar jalan.
Faktor utama penyebab kecelakaan lalu lintas bisa berupa kesalahan manusia seperti mengemudi sambil mengantuk, melanggar aturan lalu lintas, atau mengemudi dalam keadaan mabuk, kondisi kendaraan yang tidak layak jalan, serta kondisi jalan yang buruk atau cuaca ekstrem.
Dampak dari kecelakaan lalu lintas sangat luas, mulai dari kerugian material, cedera ringan hingga berat, bahkan hingga menyebabkan korban jiwa. Seperti insiden truk kontainer atau truk wing box yang menabrak beberapa kendaraan lain di Cipondoh, Kota Tangerang pada Kamis (31/10/2024) lalu.
Lalu jika ada yang wafat ketika tertabrak kendaraan, apakah hal tersebut dihukumi dengan pembunuhan? Jika pembunuhan, termasuk dalam pembunuhan apakah kecelakaan sebagaimana redaksi di atas ?
Jawabannya adalah tetap dihukumi pembunuhan, akan tetapi pembunuhan khotho mahdloh (murni tidak sengaja), karena tidak ada niat untuk membunuh dan tidak ditujukan pada seseorang. Hal tersebut sebagaimana tercantum dalam referensi Al-Hawi Al-Kubro:
الْحَاوِيْ الْكَبِيْرُ (12/ 210) فَالْقَتْلُ يَنْقَسِمُ ثَلَاثَةَ أَقْسَامٍ: قِسْمٌ يَكُونُ عَمْدًا مَحْضًا.وَقِسْمٌ يَكُونُ خَطَأً مَحْضًا.وَقِسْمٌ يَكُونُ عَمْدَ الْخَطَأِ يَأْخُذُ مِنَ الْعَمْدِ شَبَهًا وَمِنِ الْخَطَأِ شَبَهًا.فَأَمَّا الْعَمْدُ الْمَحْضُ: فَهُوَ أَنْ يَكُونَ عَامِدًا فِي فِعْلِهِ بِمَا يَقْتُلُ مِثْلُهُ قَاصِدًا لِقَتْلِهِ، وَذَلِكَ أَنْ يَضْرِبَهُ بِسَيْفٍ أَوْ مَا يَقْتُلُ مِثْلُهُ مِنَ الْمُثْقَلِ عَامِدًا فِي الْفِعْلِ قَاصِدًا لِلنَّفْسِ.وَأَمَّا الْخَطَأُ الْمَحْضُ: فَهُوَ أَنْ لَا يَعْمِدَ الْفِعْلَ وَلَا يَقْصِدَ النَّفْسَ، وَذَلِكَ بِأَنْ يَرْمِيَ هَدَفًا أَوْ صَيْدًا أَوْ يُلْقِيَ حَجَرًا فَيَعْتَرِضُهُ إِنْسَانٌ فَتُصِيبُهُ الرَّمْيَةُ فَيَمُوتُ مِنْهَا فَيَكُونُ مُخْطِئًا فِي الْفِعْلِ وَالْقَصْدِ.وَأَمَّا عَمْدُ الْخَطَأِ: فَهُوَ أن يكون عامداً في الفعل غير قاصداً لِلْقَتْلِ وَذَلِكَ بِأَنْ يَعْمِدَ ضَرْبَهُ بِمَا لَا يقتل في الأغلب وإن جاز أن يقتل كَالسَّوْطِ وَالْعَصَا وَمَا تَوَسَّطَ مِنَ الْمُثْقَلِ الَّذِي يجوز أن يقتل ويجوز أن لا يقتل،
Artinya: Pembunuhan khotho mahdloh (murni tidak sengaja) adalah ketika tidak ada niat melakukan pembunuhan dan tidak ditujukan pada seseorang.
Kemudian hukuman bagi orang yang tidak sengaja membunuh tersebut yakni membayar setengah diyat yang ringan, sebagaimana tercantum dalam Tuhfatul Muhtaj:
تُحْفَةُ الْمُحْتَاجِ (9/ 18) (فَصْلٌ) فِي الِاصْطِدَامِ وَنَحْوِهِ مِمَّا يُوجِبُ الِاشْتِرَاكَ فِي الضَّمَانِ وَمَا يُذْكَرُ مَعَ ذَلِكَ إذَا (اصْطَدَمَا) أَيْ كَامِلَانِ مَاشِيَانِ أَوْ رَاكِبَانِ مُقْبِلَانِ أَوْ مُدْبِرَانِ أَوْ مُخْتَلِفَانِ (بِلَا قَصْدٍ) لِنَحْوِ ظُلْمَةٍ فَمَاتَا (فَعَلَى عَاقِلَةِ كُلٍّ نِصْفُ دِيَةٍ مُخَفَّفَةٍ) لِوَارِثِ الْآخَرِ لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا هَلَكَ بِفِعْلِهِ وَفِعْلِ صَاحِبِهِ فَيُهْدَرُ النِّصْفُ الْمُقَابِلُ لِفِعْلِهِ كَمَا لَوْ جَرَحَ نَفْسَهُ وَجَرَحَهُ آخَرُ فَمَاتَ بِهِمَا وَوَجَبَتْ مُخَفَّفَةً عَلَى الْعَاقِلَةِ لِأَنَّهُ خَطَأٌ مَحْضٌ (وَإِنْ قَصَدَا) الِاصْطِدَامَ (فَنِصْفُهَا مُغَلَّظَةٌ) عَلَى عَاقِلَةِ كُلٍّ لِأَنَّهُ شِبْهُ عَمْدٍ لَا عَمْدٌ لِعَدَمِ إفْضَاءِ الِاصْطِدَامِ لِلْمَوْتِ غَالِبًا وَلَوْ ضَعُفَ أَحَدُ الْمَاشِيَيْنِ بِحَيْثُ يُقْطَعُ بِأَنَّهُ لَا أَثَرَ لِحَرَكَتِهِ مَعَ حَرَكَةِ الْآخَرِ هَدَرَ الْقَوِيُّ وَعَلَى عَاقِلَتِهِ دِيَةُ الضَّعِيفِ نَظِيرُ مَا يَأْتِي (أَوْ) قَصَدَ (أَحَدُهُمَا) فَقَطْ الِاصْطِدَامَ (فَلِكُلٍّ حُكْمُهُ) فَعَلَى عَاقِلَةِ الْقَاصِدِ نِصْفُ دِيَةٍ مُغَلَّظَةٍ وَغَيْرِهِ نِصْفُهَا مُخَفَّفَةٍ
Artinya: Bila dua orang bertabrakan tanpa sengaja dan menyebabkan kematian maka bagi setiap waris aqilahnya (waris ashobah selain orang tua dan anak) wajib membayar setengah diyat yang ringan karena termasuk pembunuhan murni tidak sengaja.
اَلْبَيَانُ فِيْ مَذْهَبِ الْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ (11/ 470) وَأَمَّا إِذَا كَانَ وَاقِفاً فِيْ طَرِيْقٍ ضَيِّقٍ لِلْمُسْلِمِيْنَ.. فَعَلَى عَاقِلَةِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا جَمِيْعُ دِيَةِ الْآخَرِ؛ أَمَّا الصَّادِمُ: فَلِأَنَّهُ قَاتِلٌ، وَأَمَّا الْمَصْدُوْمُ: فَلِأَنَّهُ كَانَ السَّبَبُ فِيْ قَتْلِ الصَّادِمِ، وَهُوَ وُقُوْفُهُ فيِ الطَّرِيْقِ الضَّيِّقِ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ الْوُقُوْفُ هُنَاكَ والفرق بين هذا وبين المتصادمين: أن كل واحد من المتصادمين مات بفعله وفعل صاحبه، وهاهنا كل واحد منهما قاتل لصاحبه منفرد بقتله؛ لأن الصادم انفرد بالإصابة، والمصدوم انفرد بالسبب الذي مات به الصادم.
Artinya: Ketika orang yang ditabrak berdiri di tempat yang sempit, maka bagi waris aqilah keduanya (yang menabrak dan yang ditabrak) wajib membayar diyat.
Selain itu, bentuk santunan bisa menggugurkan qishos atau diyat bila dari kedua belah pihak telah sepakat untuk damai dengan memberikan santunan tersebut. Sebagaimana tercantum pada referensi Hasyiah Bujairami ‘Ala Syarhil Manhaj:
حَاشِيَةُ البُجَيْرِمِي عَلَى شَرْحِ المِنْهَجِ (4/ 158) (وَلَوْ عَفَا) عَنْ الْقَوَدِ (عَلَى غَيْرِ جِنْسِهَا) أَيْ الدِّيَةِ (أَوْ) عَلَى (أَكْثَرَ مِنْهَا ثَبَتَ) الْمَعْفُوُّ عَلَيْهِ وَسَقَطَ الْقَوَدُ (إنْ قَبِلَ جَانٍ) ذَلِكَ (وَإِلَّا فَلَا) يَثْبُتُ (وَلَا يَسْقُطُ الْقَوَدُ) لِأَنَّ ذَلِكَ اعْتِيَاضٌ فَتَوَقَّفَ عَلَى الِاخْتِيَارِ
Artinya: Diperbolehkan bagi ahli waris memaafkan qishosh dan meminta ganti selain jenis diyat atau melebihi kadar diyat bila si pembunuh menerimanya karena termasuk tukar menukar, sehingga harus ada unsur saling rela.
التَّهْذِيْبُ فِي فِقْهِ الإِمَامِ الشَّافِعِيِّ (7/ 130) فَحَيْثُ جَوَّزْناَ الصُّلْحَ: فَإِنْ كَانَ الصُّلْحُ عَنِ الدِّيَةِ فَيَجُوْزُ بِلَفْظِ”الْبَيْعِ”أَوْ”الصُّلْحِ” جَمِيْعاً وَإِنْ كَانَ الصُّلْحُ عَنِ الْقَوَدِ يَجُوْزُ بِلَفْظِ “الصُّلْحِ” وَلَا يَجُوْزُ بِلَفْظِ “الْبَيْعِ” لِأَنَّهُ إِسْقَاطُ حَقٍّ عَلَى عِوَضٍ كَمَا لَوْ صَالَحَ أَهْلَ الحَرْبِ عَلَى مَالٍ جَازَ بِلَفْظِ الصُّلْحِ”، وَلَا يَجُوْزُ بِلَفْظِ “الْبَيْعِ”.
Artinya: Diperbolehkan akad damai (shuluh) dari diyat, baik menggunakan lafadz bai’ atau lafadz shuluh
Sedangkan untuk kafarat tidak menggugurkan qishas, karena qishas atau diyat merupakan kewajiban yang berhubungan dengan manusia. Tetapi kafarat merupakan kewajiban lain baginya terhadap Allah. Hal ini tertulis dalam Asna Mathalib:
أَسْنَى الْمَطَالِبِ (4/ 95) (الْكَفَّارَةُ تَلْزَمُ مَنْ سِوَى الْحَرْبِيِّ مُمَيِّزًا كَانَ أَمْ لَا بِقَتْلِ كُلِّ آدَمِيٍّ مَعْصُومٍ مِنْ مُسْلِمٍ، وَلَوْ فِي دَارِ الْحَرْبِ وَذِمِّيٍّ وَمُسْتَأْمَنٍ، وَجَنِينٍ، وَعَبْدٍ وَنَفْسِهِ عَمْدًا أَوْ خَطَأً) أَوْ شِبْهَ عَمْدٍ مُبَاشَرَةً أَوْ تَسَبُّبًا، وَلَا يُؤَثِّرُ عَدَمُ الضَّمَانِ بِالْمَالِ أَوْ الْقِصَاصِ كَمَا فِي قَتْلِ عَبْدِهِ وَنَفْسِهِ؛ لِأَنَّ الْكَفَّارَةَ إنَّمَا تَجِبُ لِحَقِّ اللَّهِ تَعَالَى لَا لِحَقِّ الْآدَمِيِّ
Artinya: Kafarat hukumnya wajib dan tidak bisa digugurkan karena hak Allah swt bukan hak anak Adam.
كِفَايَةُ الْأَخْيَارِ فِي حِلِّ غَايَةِ الاِخْتِصَارِ (ص: 471) وَعَلَى قَاتِلِ النَّفْسِ الْمُحَرَّمَةِ كَفَّارَةٌ وَهِيَ عِتْقُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ سَلِيْمَةٍ مِنَ الْعُيُوْبِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنْ مُتَتَابِعَيْنِ
Artinya: Seseorang yang membunuh nyawa yang dimuliakan baik sengaja, menyerupai sengaja atau tidak sengaja wajib membayar kafarat.
Demikianlah penjelasan mengenai sopir yang menabrak pengendara atau orang lain dan menyebabkan kematian. Wallahu’alam